فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة لعلاج صعوبات التعلم القرائية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.18.16الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريبي، استراتيجية ما وراء المعرفة، صعوبات التعلم القرائيةالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة لعلاج صعوبات التعلم القرائية، اعتمد في هذا البحث المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (14) مفحوصاً، منهم (7) ذكور و (7) إناث، أما أدوات البحث فتمثلت في مقياس صعوبات التعلم القرائية، واختبار مصفوفات رافن الملونة لقياس الذكاء، واستمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وبرنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب تلاميذ المجموعتين في التطبيق البعدي في صعوبات التعلم القرائية لصالح المجموعة التجريبية، وأسفرت النتائج أيضًا عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
المراجع
أبونيان، إبراهيم بن سعد (2000). صعوبات التعلم وطرق التدريس الاستراتيجيات المعرفية. الرياض: أكاديمية التربية الخاصة.
البجة، عبد الفتاح حسن (2001). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها. العين: دار الكتاب الجامعي.
الحارثي، سارة مصلح (2007). الوعي بمهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات كلية التربية الأقسام العلمية والأدبية وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل.(رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية للبنات، جامع الأميرة نورة.
حمود، أحلام (2013). أستقصاء فعالية كل من أستراتيجية التفكير بصوت مرتفع واستراتيجية عظم السمكة في تنمية الاستدلال العلمي للطلاب وتحصيلهم للمعرفة العلمية. مجلة الاستاذ 1، 451-480.
خضر، فخري رشيد (2006). طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية. عمان: دار المسيرة.
الدوري، والجابر (2003). فاعلية برنامج علاجي سلوكي معرفي في الصحة النفسية للطلاب الموهوبين. (أطروحة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة بغداد.
الرشيدي، أحمد عنيزان (2012). فاعلية تدريس اللغة العربية بأسلوب الحوار في تحصيل طلبة الصف التاسع وتفكيرهم الاستقرائي. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
زيتون، كمال عبد الحميد (2003). التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: عالم الكتاب.
الشناوي، محمد محروس (1994). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.
عبد الغفار، غادة (2008). اضطراب القراءة الارتقائي من منظور علم النفسي العصبي الإكلينيكي. القاهرة: إيتراك للطباعة.
عفانه، نائلة؛ الخزندار، ونجيب (2004).التدريب الصيفي بالذكاءات المتعددة. عمان: دار المسيرة.
عليان، أيمن خلف (2016). أثر استخدام استراتيجية التعلم المباشر والتعلم بالمستقل في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية في الرياضيات. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم، جامعة الشرق الأوسط.
الفرا، إسماعيل صالح (2016). صعوبات تعلم القراءة وتشخيصها وأساليب معالجتها وفق أراء معلمي المرحلة الأساسية. جامعة القدس، فلسطين.
الفرماوي، حمدي؛ حسن، وليد (2004). الميتا معرفية بين النظرية والبحث. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
كندي، فوزي مفتاح (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء المعرفة وأثره في تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ صعوبات التعلم في مرحلة التعليم الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة). الأكاديمية الليبية للدراسات العليا مصراتة.
كوافحة، تيسير؛ عبد العزيز، عمر (2010). مقدمة في التربية الخاصة. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
المدني، خالد محمد (2014). تقنين مصفوفات ريفن الملونة على أطفال ليبيين في مدينة مصراتة. مجلة كلية الآداب جامعة مصراتة، 1، 34-60. https://doi.org/10.36602/faj.2014.n01.02 DOI: https://doi.org/10.36602/faj.2014.n01.02
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 محمد مصطفى شرميط، أحلام عبد القادر بن صلاح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل