مدى امتلاك المشرفين التربويين المهارات الإشرافية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2016.n06.07الكلمات المفتاحية:
الإشراف التربوي، المهارات الإشرافية، المشرف التربوي، تقييم الأداء، معلمو المرحلة الثانويةالملخص
في ظل التغيرات المتسارعة والتطور العلمي الحديث، تواجه التربية تحديات جديدة تستلزم تأهيل المشرف التربوي بما يواكب هذه المتغيرات، نظرًا لدوره الحيوي في دعم المعلمين وتحسين العملية التعليمية. وتشير الدراسات إلى تدني مستوى الإشراف التربوي في مدينة مصراتة وغموض دور المشرف، نتيجة ضعف المهارات الإشرافية. ويسعى هذا البحث إلى تقويم مدى امتلاك المشرفين التربويين للمهارات اللازمة من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية، بهدف دعم الأداء الإيجابي وتقديم توصيات لتطوير الكفايات المهنية عبر برامج تدريبية.
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 محمد عمر محمد الغزال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل