الدرس اللغوي التطبيقي في التراث العربي ابن الأجدابي نموذجا

المؤلفون

  • محمد امحمد بن طاهر كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2014.n02.03

الكلمات المفتاحية:

الدرس اللغوي التطبيقي، تعليم اللغة، اكتساب اللغة، الدراسات البينية

الملخص

يتناول هذا البحث مفهوم الدرس اللغوي التطبيقي من خلال استعراض أسسه العلمية وامتداداته المعرفية، مع تسليط الضوء على حضوره في التراث العربي، واتخاذ ابن الأجدابي نموذجًا. يوضح الباحث أن علم اللغة التطبيقي لا يقتصر على تعلم اللغة وتعليمها، بل يتقاطع مع علوم متعددة مثل علم النفس، الاجتماع، التربية، الجغرافيا، والسياسة اللغوية. كما يبرز اهتمام هذا العلم بمشكلات تعليم القواعد، وتطوير المواد التعليمية، وقضايا الترجمة. ويرى الباحث أن علم اللغة التطبيقي يمثل جسرًا تواصليًا بين مختلف الحقول المعرفية المرتبطة باللغة، مستندًا إلى التراث العربي بوصفه مجالًا ثريًا بالتجارب القابلة للدراسة والتحليل.

التنزيلات

منشور

30-12-2014

كيفية الاقتباس

بن طاهر م. ا. (2014). الدرس اللغوي التطبيقي في التراث العربي ابن الأجدابي نموذجا. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (2), 85–105. https://doi.org/10.36602/faj.2014.n02.03

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.