سلوكيات طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الصفوف الافتراضية: الحضور السلبي في منصة الصف الدراسي من جوجل (Google Classroom) – دراسة استقصائية للأسباب والاتجاهات
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2018.n11.14الكلمات المفتاحية:
التعليم الإلكتروني، التفاعل الصفي، التكنولوجيا التعليمية، الكفاءة التقنية، الحوافز التعليميةالملخص
تسهم الفصول التي تستخدم التكنولوجيا والإنترنت في تعزيز التفاعل بين المعلمين والطلاب من خلال توفير بيئة تعليمية مرنة تسمح بالمناقشات الهادفة وتبادل المعرفة. هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أسباب ضعف مشاركة الطلاب في منصة (Google Classroom) بجامعة مصراتة، بالإضافة إلى استكشاف مواقفهم تجاه استخدام هذه المنصة الرقمية. شملت الدراسة (58) طالبًا وطالبة من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، واعتمدت على استبيان إلكتروني لجمع البيانات. كشفت النتائج أن من أبرز أسباب ضعف المشاركة قلة المعرفة التقنية، وعدم وجود حوافز ملموسة، وانخفاض الكفاءة اللغوية لدى بعض الطلبة. ومع ذلك، أظهرت الدراسة أن مواقف معظم المشاركين كانت إيجابية تجاه استخدام منصة (Google Classroom) في التدريس.
المراجع
Abukhattala, I. (2016) The Use of Technology in Language Classrooms in Libya. International Journal of Social Science and Humanity, Vol. 6(4), 262-267.
Alfred P. Rovai and Kirk T. Barnum (2003) On-Line Course Effectiveness: An Analysis of Student Interactions and Perceptions of Learning, Journal of Distance Education, Vol. 18 (1), 57-73
Alsowat, A. (2016) An EFL Flipped Classroom Teaching Model: Effects on English Language Higher order Thinking Skills, Student Engagement and Satisfaction. Journal of Education and Practice, Vol. 7 (9), 108-121. www.iiste.org
Arifah. (2014). Study on the use of technology in ELT classroom: Teachers perspectives. Department of English and Humanities. December 2014. Brac University, Dhaka, Bangladesh. Published Dissertation
Canning-Wilson, (2000) E-Learning, E-Teaching, E-Assessment: Aspects of Course Design for On-Line Web Based Courses Used with EFL/ESL Learners.
DiCicco, Kathleen M. (2016). The Effects of Google Classroom on Teaching Social Studies for Students with Learning Disabilities. Rowan Digital Works. Theses and Dissertations. Paper 1583.
Flakes, L. (2011) Maximizing Student Learning through a Cyber Classroom. Nagasaki University Comprehensive Environmental Studies, Vol. 14(1), 29-40
Graddol, David. 1997. The Future of English: A Guide to Forecasting the Popularity of the English Language in the 21st Century. London: British Council.
Patel, C. (2013). Use of Multimedia Technology in Teaching and Learning
communication skill”: An Analysis. International Journal of
Advancements in Research &Technology, Vol 2(7),116-123.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مصطفى سالم بريك

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل