دراسة تحوّل المعتقدات المهنية لدى المعلمين الليبيين

المؤلفون

  • فاطمة الزواوي كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2017.n09.12

الكلمات المفتاحية:

معتقدات المعلمين، تدريس اللغة الإنجليزية، الممارسة التأملية، الدراسة في الخارج

الملخص

قدمت الأبحاث الحديثة إسهامًا مهمًا في فهم معتقدات المعلمين والعلاقة بين هذه المعتقدات والممارسات الصفية. يعرض هذا البحث دراسة تناولت معتقدات تدريس اللغة الإنجليزية لدى عشرة معلمين ليبيين ذوي خبرة، كانوا يدرسون لمرحلتي الماجستير والدكتوراه في الخارج. تم جمع البيانات من خلال اليوميات والمقابلات شبه الموجهة. ركزت الدراسة على جانبين رئيسيين: ما إذا كانت معتقدات المعلمين قد تغيرت نتيجة الدراسة بالخارج، وكيف حدث هذا التغيير، إضافة إلى تتبع مصادر تلك المعتقدات. أظهرت النتائج أن بعض المعتقدات السابقة قد تغيرت، في حين ظل البعض الآخر ثابتًا، إلا أن جميع المشاركين أبدوا وعيًا متزايدًا بالمعتقدات البديلة. كما أظهرت النتائج أن معتقدات المعلمين تكونت من مصادر متعددة ومتشابكة، وكان لها أثر واضح في تشكيل تصوراتهم التعليمية وممارساتهم الصفية.

التنزيلات

منشور

01-07-2017

كيفية الاقتباس

الزواوي ف. (2017). دراسة تحوّل المعتقدات المهنية لدى المعلمين الليبيين. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (9), 33–56. https://doi.org/10.36602/faj.2017.n09.12

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.