دراسة تحوّل المعتقدات المهنية لدى المعلمين الليبيين
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2017.n09.12الكلمات المفتاحية:
معتقدات المعلمين، تدريس اللغة الإنجليزية، الممارسة التأملية، الدراسة في الخارجالملخص
قدمت الأبحاث الحديثة إسهامًا مهمًا في فهم معتقدات المعلمين والعلاقة بين هذه المعتقدات والممارسات الصفية. يعرض هذا البحث دراسة تناولت معتقدات تدريس اللغة الإنجليزية لدى عشرة معلمين ليبيين ذوي خبرة، كانوا يدرسون لمرحلتي الماجستير والدكتوراه في الخارج. تم جمع البيانات من خلال اليوميات والمقابلات شبه الموجهة. ركزت الدراسة على جانبين رئيسيين: ما إذا كانت معتقدات المعلمين قد تغيرت نتيجة الدراسة بالخارج، وكيف حدث هذا التغيير، إضافة إلى تتبع مصادر تلك المعتقدات. أظهرت النتائج أن بعض المعتقدات السابقة قد تغيرت، في حين ظل البعض الآخر ثابتًا، إلا أن جميع المشاركين أبدوا وعيًا متزايدًا بالمعتقدات البديلة. كما أظهرت النتائج أن معتقدات المعلمين تكونت من مصادر متعددة ومتشابكة، وكان لها أثر واضح في تشكيل تصوراتهم التعليمية وممارساتهم الصفية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 فاطمة الزواوي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل