أهمية استخدام علامات الترقيم في تطوير مهارات القراءة والكتابة

المؤلفون

  • فاطمة سليمان كلية الآداب جامعة مصراتة
  • منال بن احميدة كلية الآداب جامعة مصراتة
  • سلمى محله كلية الآداب جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2019.n13.06

الكلمات المفتاحية:

علامات الترقيم، , الاستيعاب المقروء، مهارات الكتابة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التركيز على الأسباب التي تحد من استخدام علامات الترقيم عند تدريس اللغة الإنجليزية للطلبة في مهارتي القراءة والكتابة، وتأثير عدم الاكتراث بهذه العلامات في عمليتي التعليم والتعلم. كما تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد حلول لهذه المشكلة. وينحصر هذا البحث في عرض علامات الترقيم فقط وعلاقتها بمهارتي القراءة والكتابة، ولا يتطرق لدراسة أدوات الوصل والربط. ولتحقيق أهداف البحث، تم تطبيق امتحانين: يختبر أحدهما قدرة الطلاب على استخدام علامات الترقيم في الكتابة، و يختبر الآخر قدرات الطلاب عند قراءة نصوص لاكتشاف هذه الفواصل، كما تم إجراء مقابلات شخصيه مع عينات من الطلبة لاختبار معرفتهم وقدرتهم على استخدام علامات الترقيم, وقد تم اختيار المتطوعين في هذه الدراسة وفقا للصيغة المتبعة في دراسة سلفن بمعطيات نوعيه ووصفيه بما في ذلك إجراء الاختبارات والمقابلات وعرض الإحصائيّات والنتائج . تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري إيجاد وعرض حلول جذرية يمكن أن تساعد الطلبة في حل  مشكلة الاستخدام الخاطئ لعلامات الترقيم, وكيفية استخدامها الاستخدام الأمثل .

التنزيلات

منشور

19-06-2019

كيفية الاقتباس

سليمان ف., بن احميدة م., & محله س. (2019). أهمية استخدام علامات الترقيم في تطوير مهارات القراءة والكتابة. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (13), 29–52. https://doi.org/10.36602/faj.2019.n13.06

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.