من التخريجات النحوية عند معربي القرآن الكريم في إطار المذهبين البصري والكوفيّ

الزمخشري في الكشاف أنموذجا (دراسة وصفية تحليلية)

المؤلفون

  • الحسين مصطفى أبوعجيلة جامعة مصراتة - كلية التربية، قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2025.n20.18

الكلمات المفتاحية:

تخريج، القرآن، الزمخشري، الكشاف، المدرسة البصرية، المدرسة الكوفية

الملخص

        تناول البحث موضوع من التخريجات النحوية عند معربي القرآن الكريم في إطار المذهبين البصري والكوفي، واعتمد الباحث الزمخشريَّ في الكشاف أنموذجا للدراسة؛ لكونه أحد معربي القرآن. وبما أنّ معربي القرآن الكريم ينتسبون إلى مذاهب نحوية مختلفة، أشهرها البصرة والكوفة؛ فإنّ السؤال البحثي المركزي يتمثل فيما إذا كان الاختلاف بين المذهبين قد حال دون تمكّن معربي القرآن المنتمين إلى أيٍّ منهما، من الجمع بينهما في تحليلهم النحوي للقرآن الكريم، وتُظهر النتائج أنّ الزمخشري على الرغم من اشتهاره بميوله البصرية الواضحة، وغلبة المنهج البصري على تفسيره، فإنه قد جمع بين المذهبين البصري والكوفي في بعض المواضع داخل التحليل النحوي للآية الواحدة، بل إنه لم يتردّد في الكشاف في بعض المواضع من تخريج بعض الآيات على المذهب الكوفي وحده، وإنّ تخريجاته التي ظهر فيها الجمع بين المذهبين؛ تُعدّ سمة بارزة في ممارسته التفسيرية، وما مِن شكٍّ في أنّ الجمع بين المذهبين عند الزمخشري في الكشاف–وإنْ لم يكن هو السمة الغالبة فيه- موقفٌ يجب أنْ يُذكر له، ولكل معرب للقرآن لم يَطْغَ التعصّب المذهبي النحوي عليه عند إعراب آيات الذكر الحكيم، كما أنَّ في هذا الجمع بين المذهبين عند الزمخشري دلالةً واضحةً على العمق الفكري للزمخشري الذي وظّف النحو أداةً لإيضاح المعنى، ساعيًا باستمرار إلى التفسيرات الأقرب إلى البلاغة والدقة الدلالية،كما يبرز هذا النهج نزعة موضوعية لدى الزمخشري، وموقفا يجب أن ْيُذْكَرَ له، ولكلّ معربٍ للقرآن تجنّب الانحياز المذهبي النحوي في تعامله مع النص القرآني، والتمس الإعراب من وجوهه الألصق بالفصاحة والأليق بالمعنى.

المراجع

ابن الأنباري، عبد الرحمن (2003). الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين. ج 1، 2، المكتبة العصرية.

ابن جني، عثمان (د ت، أ). الخصائص. ج 2، ط 4، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ابن جني، عثمان (د ت، ب). اللمع في العربية. (تح: فائز فارس) دار الكتب الثقافية، الكويت.

ابن جني، عثمان (1998، ج). المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها. ج 1، )تح: محمد عطا( دار الکتب العلمية، بيروت.

ابن خلدون، عبد الرحمن (1981). المقدمة. دار العودة.

ابن خلكان، أحمد (1900، 1994). وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان. ج 2، 5، (تح: إحسان عباس) دار صادر

ابن عادل، عمر (1998). اللباب في علوم الكتاب. ج 1، (تحقيق وتعليق: أحمد عبد الموجود، ومن معه) دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.

ابن عاشور، محمد (1984). التحرير والتنوير. ج 5، 6، الدار التونسية للنشر، تونس.

ابن عطية، عبد الحق (1422ه). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. ج 4، (تح: عبد السلام عبد الشافي) دار الكتب العلمية، بيروت.

ابن عقيل، عبد الله (1980). شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك. ج 4، ط 20، (تح: محمد محيي الدين) دار التراث، القاهرة، دار مصر للطباعة.

ابن قيّم الجوزية، إبراهيم (1954). إرشاد السالك إلى حل ألفية ابن مالك. ج 1، (تح: د. محمد السهلي، ومن معه) أضواء السلف، الرياض.

ابن كثير، إسماعيل (1988). البداية والنهاية. ج 12، (حققه ودقق أصوله وعلق حواشيه: علي شيري)، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان.

ابن مالك، محمد (1990). شرح تسهيل الفوائد. ج 1، 2، 3، 4، (تح: د. عبد الرحمن السيد، ومن معه) هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان.

ابن مالك، محمد (1982) شرح الكافية الشافية. ج 3، (حققه وقدم له: عبد المنعم هريدي) جامعة أم القرى، مكة.

ابن الناظم، محمد (2000) شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك. (تح: محمد باسل) دار الكتب العلمية.

ابن هشام، عبد الله (1986) تخليص الشواهد وتلخيص الفوائد. (تح: د. عباس الصالحي) دار الكتاب العربي.

ابن هشام، عبد الله (1440هـ). حاشيتان من حواشي ابن هشام على ألفيَّة ابن مالك. ج 1، (تحقيق: جابر السريِّع) رسالة دكتوراه، إشراف: د إبراهيم العوفي، الجامعة الإسلاميَّة بالمدينة المنوَّرة.

ابن هشام، عبد الله (1985). مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. ط 6، (تحقيق: د. مازن المبارك، ومَن معه) دار الفكر، دمشق.

ابن الوردي، عمر (2008). شرح ألفية ابن مالك المسمى تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة. ج 2، (تحقيق ودراسة: د. عبد الله الشلال) مكتبة الرشد، الرياض - المملكة العربية السعودية.

ابن يعيش، يعيش (2001). شرح المفصل للزمخشري. ج 2، 4، 5، (قدم له: د. إميل يعقوب) دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.

أبو حيان الأندلسي، محمد (1988). ارتشاف الضرب من لسان العرب. ج 4، (تحقيق وشرح ودراسة: رجب عثمان، مراجعة: رمضان عبد التواب) مكتبة الخانجي، القاهرة.

أبو حيان الأندلسي، محمد (2000). البحر المحيط في التفسير. ج 1، 3، 7، (عناية: صدقي محمد، ومن معه) دار الفكر، بيروت.

أبو حيان الأندلسي، محمد (2024). التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل. ج 11، (تح: د. حسن هنداوي) دار القلم بدمشق، دار كنوز إشبيليا بالرياض.

الأزهري، خالد (2000). شرح التصريح على التوضيح. ج 1، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان.

الأشموني، علي (1998). شرح الأشموني على ألفية ابن مالك. ج 1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان.

* الألوسي، محمود (1415ه). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني. ج 3، 6، (تحقيق: علي عبد الباري) دار الكتب العلمية، بيروت.

البغدادي، عبد القادر (1393ه). شرح أبيات مغني اللبيب. ج 1، ط 2، (تح: عبد العزيز رباح، ومَن معه) دار المأمون للتراث، بيروت.

الحموي، ياقوت (1995). معجم البلدان. ج 2، 3، ط 2، دار صادر.

الخفاجي، أحمد (د ت). حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي. ج 5، دار صادر، بيروت.

الذهبي، محمد (1985). سير أعلام النبلاء. ج 20، ط 3، (تح: حسين أسد، ومن معه، بإشراف: شعيب الأرناؤوط)، مؤسسة الرسالة.

رفيده، د. إبراهيم (1990). النحو وكتب التفسير. ج 1، 2، ط 3، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، مصراتة- ليبيا.

الزجاج، إبراهيم (1988). معاني القرآن وإعرابه. ج 1، 2، (تح: عبد الجليل شلبي) عالم الكتب، بيروت.

الزركشي، محمد (1957). البرهان في علوم القرآن. ج 3، (تح: محمد أبو الفضل إبراهيم) دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه.

الزركلي، خير الدين (2002). الأعلام. ج 1، 7، ط 5، دار العلم للملايين.

الزمخشري، محمود (1987). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. ج 1، 2، ط 3، دار الكتاب العربي، بيروت.

الزمخشري، محمود (1993). المفصل في صنعة الإعراب. (تح: د. علي بو ملحم) مكتبة الهلال، بيروت.

السمين الحلبي، أحمد (د ت). الدر المصون في علوم الكتاب المكنون. ج 1، 7، (تح: د. أحمد الخراط) دار القلم، دمشق.

سيبويه، عمرو (1988). الكتاب. ج 1، 2، 3، ط 3، (تح: عبد السلام هارون) مكتبة الخانجي، القاهرة.

السيرافي، الحسن (2008). شرح كتاب سيبويه. ج 2، (تح: أحمد حسن، ومَن معه) دار الكتب العلمية، بيروت.

السيوطي، عبد الرحمن (د ت، أ،). بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة. ج 1، 2، ( تحقيق: محمد أبو الفضل) المكتبة العصرية، لبنان- صيدا.

السيوطي، عبد الرحمن (د ت، ب). همع الهوامع في شرح جمع الجوامع. ج 3، (تح: عبد الحميد هنداوي) المكتبة التوفيقية، مصر.

الشاطبي، إبراهيم (2007). المقاصد الشافية في شرح الخلاصة. ج 1، 5، (تح: د. عبد الرحمن العثيمين، ومَن معه) معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى، مكة المكرمة.

ضيف، شوقي (د ت). المدارس النحوية. دار المعارف.

العكبري، عبد الله (1995). اللباب في علل البناء والإعراب. ج 1، (تح: د. عبد الإله النبهان) دار الفكر، دمشق.

العيني، محمود (2010). المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية. ج 4، (تح: أ. د. علي فاخر، ومَن معه) دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة.

الفارضي، محمد (2018). شرح الفارضي على ألفية ابن مالك. ج 3، (تح: محمد الخطيب) دار الكتب العلمية، بيروت.

الفراء، يحيى (د ت). معاني القرآن، ج 1، 2، (تح: أحمد النجاتي، ومَن معه) دار المصرية للتأليف والترجمة، مصر.

القرطبي، محمد (1964). الجامع لأحكام القرآن. ج 15، ط 2، (تح: أحمد البردوني، ومن معه، دار الكتب المصرية) القاهرة.

المرادي، محمد (2008). توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك. ج 1، (شرح وتحقيق: عبد الرحمن سليمان) دار الفكر العربي.

مكي، أبو محمد (1405ه). مشكل إعراب القرآن. ج 2، ط 2، (تحقيق: د. حاتم الضامن) مؤسسة الرسالة، بيروت.

ناظر الجيش، محمد (1428ه). شرح التسهيل المسمى تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد. ج 2، (دراسة وتحقيق: أ. د. علي فاخر، ومن معه) دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة - جمهورية مصر العربية.

الهمذاني، المنتجب (2006). الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد. ج 1، 6، (حقق نصوصه وخرجه وعلق عليه: محمد الفتيح) دار الزمان للنشر والتوزيع، المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية.

الواحدي، علي (1430ه). التفسير البسيط. ج 3، 6، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

التنزيلات

منشور

07-09-2025

كيفية الاقتباس

أبوعجيلة ا. م. (2025). من التخريجات النحوية عند معربي القرآن الكريم في إطار المذهبين البصري والكوفيّ: الزمخشري في الكشاف أنموذجا (دراسة وصفية تحليلية). (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (20), 262–287. https://doi.org/10.36602/faj.2025.n20.18

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.