التفاعل بين الثقافات المختلفة في الفصول الدراسية بين الناطقين الأصليين وغير الأصليين للغة الإنجليزية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2018.n12.12الكلمات المفتاحية:
المتحدثون الأصليون، الفصول الدراسية المختلطة ثقافيًا، الوعي الثقافي، البحث الإثنوغرافيالملخص
تهدف هذه الدراسة لبحث المحادثات التفاعلية بين المتحدثين باللغة الانجليزية كلغة أم مع من لا تعد اللغة الانجليزية لغتهم الأصلية داخل الفصول الدراسية المختلطة ثقافيا. الطلبة الدارسين اللغة الانجليزية كلغة ثانية ينبغي أن يتعرضوا للغة الانجليزية من خلال التواصل الحقيقي والمباشر حين تتاح لهم فرصة التعامل مع الناطقين باللغة الانجليزية كلغة أصلية خارج الفصل الدراسي (الحياة الواقعية) وداخل الفصل الدراسي (من خلال أنشطة العمل الثنائية والجماعية). تم جمع البيانات عن طريق إجراء بحث اثنوغرافي حيث كانت ملاحظة الباحث لسلوك الطلاب داخل الفصل الدراسي وإجراء مقابلات معهم الوسائل الرئيسية لجمع البيانات. كان عدد المشاركين في هذه الدراسة البحثية ثمانية من طلاب درجة الماجستير في مجال تعليم اللغة الانجليزية في جامعة نوتنغهام ترنت البريطانية.
المراجع
Adkins, P. G. (1969). Deficiency in comprehension in non-native speakers. TESOL Quarterly, 3(3), 197-201. DOI: https://doi.org/10.2307/3585828
Cook, V. (1999). Going beyond the native speaker in language teaching. TESOL Quarterly, 33(2), 185-210. DOI: https://doi.org/10.2307/3587717
Davies, A. (2003). The Native Speaker in Applied Linguistics. Edinburgh: Edinburgh University Press. DOI: https://doi.org/10.1002/9780470757000.ch17
Ellis, R. (1994). The Study of Second Language Acquisition. Oxford: Oxford University Press.
Fetterman, D. M. (1998). Ethnography: Step-by-Step. SAGE Publications.
Freiermuth, M. R. (2001). Native speakers or non-native speakers? Who has the floor? On-line and face-to-face interaction in culturally mixed small groups. Computer Assisted Language Learning, 14(2), 169-199. DOI: https://doi.org/10.1076/call.14.2.169.5780
FitzGerald, H. (2003). How Different Are We? Spoken Discourse in Intercultural Communication. Frankfurt Lodge. DOI: https://doi.org/10.21832/9781853596216
Grang, M. Cook, I. (2007). Doing Ethnographies. Rutledge. DOI: https://doi.org/10.4135/9781849208949
Hammersley, M. (1998). Reading Ethnographic Research: A critical Guide. Harlow: Longman.
Han, Z. (2004). 'To be a native speaker means tot to be a nonnative speaker'. Second Language Research, 20(2), 166-187. DOI: https://doi.org/10.1191/0267658304sr235oa
Harris, M. & Johnson, O. (2003). Cultural Anthropology. Pearson Education Ltd.
Kramsch, C. (1998). Language and Culture. Oxford: Oxford University Press.
Kramsch, C. (1998). 'The privilege of the intercultural speaker. In Byram, M. & Fleming, M. (eds.). Language Learning in Intercultural Perspective. Cambridge: Cambridge University Press.
Lightbown, P. & Spada, N. (2006). How Languages are Learned. Oxford: Oxford University Press.
Long, M. H. & Porter, P. A. (1985). Group work, interlanguage talk, and second language acquisition. TESOL Quarterly, 19(2), 207-228. DOI: https://doi.org/10.2307/3586827
Luk, J. C. & Lin, A. M. Y. (2007). Classroom Interactions as Cross-Cultural Encounters. Native Speakers in EFL Lessons. New Jersey. DOI: https://doi.org/10.2167/lcc016b.0
Mori, J. (2002). Task design, plan, and development of task-in-interaction: an analysis of a small group activity in a Japanese language classroom. Applied Linguistics. 23(3), 323-347. DOI: https://doi.org/10.1093/applin/23.3.323
Nakane, I. (2006). Silence and politeness in intercultural communication in university seminars. Journal of Pragmatics, 38, 1811-1835. DOI: https://doi.org/10.1016/j.pragma.2006.01.005
Newby, P. (2010). Research Methods for Education. Harlow: Pearson Education Limited.
Pole, C. & Morrison, M. (2003). Ethnography for Education. Berkshire: Open University Press.
Samovar, L. A. & Porter R. E. (2004). Communication between Cultures. Thomson Learning Academic Resource Centre, USA.
Su, Y. (2008). Promoting cross-cultural awareness and understanding: incorporating ethnographic interviews in college EFL classes in Taiwan. Educational Studies, 34(4), 377-398. DOI: https://doi.org/10.1080/03055690802257150
Summers, M. & Volet, S. (2008). Students attitudes towards culturally mixed groups on international campuses: impact of participation in diverse and non-diverse groups. Studies in Higher Education, 33(4), 357-370. DOI: https://doi.org/10.1080/03075070802211430
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 حنان

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل