العلاقة بين موقع علامة النفي ومواقع الضمائر كوسيلة لدراسة فقدان حركة الفعل الرئيسي وبدء الاستعانة بالفعل المساعد في بداية فترة الانجليزية الحديثة
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n18.01الكلمات المفتاحية:
موقع النفي، ضمائر الفاعل، ضمائر المفعول، استخدام الفعل المساعدالملخص
تقدم هذه الدراسة تحليلا لبداية استخدام الفعل )يفعل( كفعل مساعد و الذى تزامن في بداية فترة الانجليزية الحديثة مع فقدان اللغة الانجليزية لخاصية حركة الفعل الرئيسي وارتفاعه لبداية الجملة. الدراسة تركز على البحث فى ما اذا كانت بداية استخدام الفعل المساعد نتيجة ام انها كانت احد العوامل المسببة لفقدان خاصية حركة الفعل في اللغة الانجليزية. تركز الدراسة على تحليل بعض التراكيب التي كانت مستخدمة في تلك الفترة التي تزامن فيها استمرار وجود خاصية حركة الفعل الرئيسي مع بداية استخدام الفعل (يفعل) كفعل مساعد بدلا عن ارتفاع الفعل. استندت الدراسة على تحليل نماذج من كتابات شاكسبير التي تعود للفترة الزمنية المستهدفة بالدراسة وهى فترة بداية الانجليزية الحديثة. اختيرت الاسئلة المنفية التي استخدمت في مسرحيات شاكسبير في تلك الفترة لتكون محور عملية التحليل ثم تم تقليص انواع الجمل المستهدفة لتشمل الاسئلة المنفية التي تحتوى على ضمائر الفاعل او ضمائر المفعول به لان الدراسة تفترض وجود علاقة بين موقع علامة النفي في السؤال وبين الحاجة لبداية استخدام الفعل المساعد وهو ما أثبتته نتائج عملية التحليل. اظهرت النتائج ان الفعل المساعد قد يكون بدئ في استخدامه لتجنب رفع ضمائر المفعول به مع الفعل لبداية الجملة عند تحويلها لسؤال فبهذا تكون في موقع سابق لضمائر الفاعل مما يؤدى الى التباس المعنى في بعض الجمل. هذه النتيجة تدعم فرضية ان بداية استخدام الفعل المساعد كانت احد العوامل المسببة وليست نتيجة لفقدان ارتفاع الفعل في الانجليزية الحديثة.
المراجع
Aitchison, J. (2001). Language Change: Progress or Decay?, (3rd ed), Cambridge: Cambridge University Press. DOI: https://doi.org/10.1017/CBO9780511809866
Ellegard, V. (1953). The Auxiliary Do: Establishment and Regulations of its Use in English. Gothenburg Studies in English. Volume 2.
Goodhue, D. (2019). High Negation Questions and Epistemic Bias in Espinal, M.T et al (eds) proceedings of Sin und Bedeutung 23, vol I: 469-485.
Han, C & A. Kroch. (2000). The Rise of do-Support in English: implications for clause structure. Proceedings of the 30th meeting of the North East Linguistics. 311-325.
Hsieh, H and S, Shannon (2005). Three Approaches to Qualitative Content Analysis. Qualitative Health Research. 15 (9),1277-1288. DOI: https://doi.org/10.1177/1049732305276687
Lightfoot, David, (1993), ‘Why UG needs a learning theory: triggering verb movement’ in Jones Charles, Historical Linguistics: Problems and Perspectives, Harlow: Longman, pp, 190-214.
Macleod, M. (2020). Postverbal Negation and the Lexical Split of not. English Language and Linguistics, 24 (4): 667-685. DOI: https://doi.org/10.1017/S1360674319000170
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 عائشة فتحي أبوغرسة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل