Teacher Preparation and Professional Development According to the Experiences of Some Countries
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2025.n20.11Keywords:
Teacher preparation , Professional development, Education in Libya, Education in Malaysia, Education in SingaporeAbstract
The process of preparing and developing teachers is considered one of the most important issues that has preoccupied—and continues to preoccupy—all those involved in and concerned with the educational process. This is particularly due to the significance and status of teachers in effectively fulfilling their mission amidst the rapid and ongoing changes occurring in society. Teachers are among the most significant factors contributing to the achievement of educational goals. This research aims to examine the reality of teacher preparation and development in Libya, drawing on the experiences of several countries (Finland, Singapore, and Malaysia), to identify the competencies required for preparing teachers for the basic education stage in Libya. Additionally, it seeks to present suggestions that could be applied in the Libyan context. The researcher adopted a descriptive-analytical method, which involves a theoretical and desk-based study focused on describing and clarifying the phenomenon. Data were collected from books, previous studies, and journals related to teacher preparation and professional development. Based on this data, the researcher proposed several recommendations that Libya could benefit from in the preparation of teachers.
References
أبو جلالة، عبد القادر محمد. (2022). النظام التعليمي في فنلندا وكيفية الاستفادة منه. ورقة عمل مقدمة ثم إعدادها: بالأكاديمية الليبية بمصراتة.
أبو دقة، سناء إبراهيم، وعرفة، لبيب. (2007). الاعتماد العام وضمان الجودة لبرامج إعداد المعلم: تجارب عربية وعالمية. ورقة مقدمة لورشة عمل بعنوان: العلاقة التكاملية بين التعليم العالي والتعليم الأساسي (برامج تدريب وإعداد المعلمين). غزة: جامعة القدس.
اندش، حميدة التهامي. (2011). تطوير التنمية المهنية لمعلم مرحلة التعليم الأساسي بليبيا لمواكبة تغيرات القرن الحادي والعشرين. مجلة البحث العلمي في التربية. كلية البنات جامعة عين شمس، 1(12)، 87-109. https://search.mandumah.com/Record/353871
أنصاري، سامر محمد. (2019). إعداد المعلم وتطوره مهنياً في ضوء بعض الخبرات العالمية. المجلة العربية للنشر العلمي. (14)، 233-255. https://www.ajsp.net/volume.php?vol=14
البازعي، حصة حمود. (2018). تطوير سياسات قبول وإعداد المعلم للتحول نحو مجتمع المعرفة: صيغة مقترحة في ضوء تجربتي سنغافورة وفنلندا. مجلة العلوم التربوية والنفسية 2 (25)، 51-84 .https://www.ajsrp.com/journal/index.php/jeps/issue/view/25
الثقفي، مهدية بنت صالح. (2019). الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في ضوء الإطار التنفيذي لتطوير برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية. مجلة كلية التربية. بنها، 30 (3)، 281-325.
الجبير، تهاني، والفايز، وفاء. (2015). تجربة سنغافورة في التعليم. مجلة عالم التربية 16(52).، 1-53. https://www.ajsrp.com/journal/index.php/jeps/issue/view/52
الجقندي، عبد السلام. (2008). دليل المعلم العصري في التربية وطرق التدريس. سوريا: دار قتيبة للنشر والتوزيع.
حافظ، هنداوي محمد. (2003). دراسة مقارنة لنظم الاعتماد الأكاديمي لبرامج إعداد المعلم في بعض البلاد الأجنبية ومدى الاستفادة منها في جمهورية مصر العربية. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السنوي الحادي عشر: الجودة الشاملة في إعداد المعلم في الوطن العربي لألفية جديدة، جامعة حلوان: كلية التربية.
الحجار، رائد. (2006). معايير مقترحة للارتقاء بعملية الاعتماد وضمان الجودة لبرامج كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بالارتكاز على النموذج الأمريكي (NCATE). المؤتمر العربي الأول جودة الجامعات ومتطلبات الترخيص والاعتماد، جامعة الشارقة: الإمارات العربية المتحدة.
الخريزي، محمد بن علي. (2019). القيادة المدرسية في جمهورية سنغافورة (آلياتها وممارساتها والإفادة منها). (ط 34). أبو ظبي: جائزة خليفة التربوية للنشر والتوزيع.
الدخيل، عزام بن محمد. (2014). نظرة في تعليم الدول العشر الأوائل في مجال التعليم عبر تعليمهم الأساسي. لبنان: الدار العربية للعلوم ناشرون.
دياب، إكرام عبد الستار. (2018). تطوير السياسة التعليمية لمعلم القرن الحادي والعشرين في مصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية. مجلة الإدارة التربوية. كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق، 17(17)، 341-416. https://www.ajsrp.com/journal/index.php/jeps/issue/view/17
راشد، علي. (2003). خصائص المعلم العصري وأدواره: الإشراف عليه – تدريبه. القاهرة: دار الفكر العربي.
رضوان، ماهر إبراهيم. (2019). إصلاح نظام التعليم الإلزامي في فنلندا وسنغافورة وكيفية الاستفادة منه في مصر. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ.
سالبيرج، باسي. (2016). سر نجاح فنلندا في إعداد المعلمين. ترجمة وتحرير مركز البيان للدراسات والتخطيط. بغداد: مطبعة جامعة بغداد.
سالبيرج، باسي. (2016). نبذة قصيرة عن إصلاح التعليم في فنلندا. ترجمة وتحرير مركز البيان للدراسات والتخطيط. بغداد: مطبعة جامعة بغداد.
السهيلي، ليلى. (2018). الأدوار الجديدة للمعلم والكفايات اللازمة ليقوم بها. مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية. مركز جيل البحث العلمي، 5(37)، 105. https://www.ajsrp.com/journal/index.php/jeps/issue/view/37
الشميري، صباح عبد القوي. (2009). تقويم برنامج الإعداد المهني للمعلم في الكلية العليا للقرآن الكريم بالجمهورية اليمنية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة صنعاء.
صبري، عبد العظيم، وتوفيق، رضا. (2017). إعداد المعلم في ضوء تجارب بعض الدول. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
صموئيل، عماد، وهبة. (2017). تطوير برامج إعداد معلم التعليم الأساسي بكلية التربية بسوهاج في ضوء الخطة الاستراتيجية للتعليم في مصر 2014-2030. مجلة كلية التربية. جامعة بنها، 1(27)، 93-134.
طبلان، أحمد. (2007). صعوبات تطبيق معايير ضمان الجودة الشاملة محور إعداد المعلم. مجلة الدراسات في المناهج وطرق التدريس. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (129)، 13-59. https://majt.journals.ekb.eg/
عايل، حسن، وعويد، عبد الحميد. (2003). الاتجاهات الحديثة في إعداد المعلم في مراحل التعليم العام في ضوء التحولات العالمية. مجلة البحوث النفسية والتربوية. كلية التربية، جامعة المنوفية، 18(2)، 198-238. https://muja.journals.ekb.eg/
العبيدي، محمد جاسم. (2013). الإشراف التربوي والإدارة التعليمية. عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
العوجزي، منى سالم. (2023). تصور مقترح لتطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية بالجامعات الليبية في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة كلية التربية. جامعة سرت، 2(2)، 154-174. https://www.ajsrp.com/journal/index.php/jeps/issue/view/2
الفتلاوي، سهيلة محسن. (2003). كفايات التدريس. الأردن: دار الشرق للنشر والتوزيع.
الذبياني، منى سليمان. (2014). تجارب بعض الدول في إعداد المعلم وتنميته مهنياً وإمكانية الإفادة منها في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية. جامعة الزقازيق، 29(85/2)، 103-172. https://www.ajsrp.com/journal/index.php/jeps/issue/view/85
اللمعي، فاطمة محمد. (2019). الخبرة الفنلندية في إعداد المعلم الباحث وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة كلية التربية. جامعة طنطا، 25(ديسمبر/1)، 221-332. https://www.ajsrp.com/journal/index.php/jeps/issue/view/1
محمد، عبد الناصر شورى. (2023). خبرات كل من الولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا في مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة. مجلة العلوم التربوية. كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، 57(1)، 428-456. https://www.ajsrp.com/journal/index.php/jeps/issue/view/1
المفرج، بدرية، والمطيري، عفاف، وحمادة، محمد. (2007). الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنياً. ورقة عمل مقدمة بدولة الكويت: إدارة البحوث والتطوير التربوي.
مومني، خالد سليمان. (2007). التخطيط للنمو المهني للمعلمين. مجلة المعلم. متاح على: www.almuen.net تم الدخول في 03 أغسطس 2024).
الهنيشري، نجاة علي. (2015). تطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي بليبيا في ضوء المتغيرات العالمية تصور مقترح. (أطروحة دكتوراه)، كلية التربية، جامعة طرابلس.
Kirsi Tirri (2014). The last 40 years in Finnish teacher education, University of Helsinki, Finland.
Hong, Wong. (2016) Education Policies and Practice in Singapore Schools. Retrieved in 23 aghstus 2024 from: http:www.nie.edu.sg
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 ربيعة أحمد الصديق كريم

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
All works published in this journal are licensed under the Creative Commons Attribution 4.0 International License (CC BY 4.0), which permits use, sharing, adaptation, and redistribution for any purpose, including commercial ones, provided that proper credit is given to the original author and source, a link to the license is provided, and any changes made are indicated.








