انتقاء وتقنين نسخة معدلة من اختبار كاتل للذكاء المتحرر من الثقافة (المقياس الثالث) في البيئة الليبية: دراسة على تلاميذ مدينة مصراتة
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2025.n20.01الكلمات المفتاحية:
اختبار كاتل، تقنين اختبارات الذكاء، الخصائص السيكومترية، الصدق، الثباتالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم الخصائص السيكومترية لاختبار كاتل للذكاء المتحرر من أثر الثقافة (المقياس الثالث - الصورتان أ و ب) على عينة من الطلاب في مدينة مصراتة الليبية (ن = 1240)، وأظهرت النتائج ضعف القدرة التمييزية للعديد من فقرات النسختين الأصليتين، مما دفع الباحتَين إلى انتقاء نسخة معدلة تضم الفقرات ذات معاملات التمييز المقبولة؛ أظهرت النسخة المعدلة: (1) مؤشرات صدقا عالية (من خلال ارتباطها باختبار ريفن ,التحصيل الدراسي)، (2) ثباتاً ممتازاً (تم التحقق منه بمعامل ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة الاختبار)، (3) تمايزاً عمرياً واضحاً (حقق الطلاب الأكبر سناً درجات أعلى)، مع عدم وجود فروق بين الجنسين؛ كما تم استخراج معايير محلية (تشمل المئينيات ودرجات الذكاء الإنحرافية) لتوفير أداة مقننة ومناسبة للتقييم النفسي والتربوي في البيئة الليبية.
المراجع
بوني، أحمد محمد (1996). قياس الذكاء بالاختبارات المتحررة من التأثير الثقافي: دليل التطبيق للمقياسين 3&2. جامعة طرابلس.
بوني، أحمد محمد و المجدوب، جمعة حسين (1999). تقنين اختبار الذكاء المتحرر من التأثير الثقافي لكاتيل المقياس3. الهيئة القومية للبحث العلمي.
السديمي، وائل (2019). اختبارات القوة والسرعة في البحث العلمي. موقع مكتبتك: شبكة المعلومات العربية. تم الاسترجاع بتاريخ 21-3-2025، متوفر في: https://www.maktabtk.com/blog/post/1063/
دويدار، عبد الفتاح محمد (1999). مناهج البحث في علم النفس. ط 2. دار المعرفة الجامعية.
قوشحة، رنا عبد الرحمن (2000). دراسة تغيرات الذكاء السائل والمتبلور عبر بعض المراحل العمرية: دراسة نمائية مقارنة. رسالة ماجستير. معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرية. http://lis.cl.cu.edu.eg/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=10723
محمود، عبدالحي علي ؛ أمين، زينب محمد؛ علي، أنوار محمد (2023). العلاقة بين الذكاء السائل والمتبلور والدافعية العقلية لدى تلاميذ صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، أسوان. 41، 63 - 79. DOI: https://doi.org/10.21608/mkts.2024.201510.1036
المدني، خالد محمد (2014). تقنين مصفوفات ريفن الملونة على أطفال ليبيين في مدينة مصراتة. مجلة كلية الآداب جامعة مصراتة، 1، 34-60. https://doi.org/10.36602/faj.2014.n01.02 DOI: https://doi.org/10.36602/faj.2014.n01.02
المدني، خالد محمد و الضلعة، سلوى عبدالحميد (2021). تقنين اختبار مصفوفات ريفن المتتابعة المتقدم على طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بمدينة مصراتة. مجلة كلية الآداب جامعة مصراتة، 18، 295- 319. https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.18.17 DOI: https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.18.17
المدني، خالد محمد و التائب، كوثر عبدالرحيم (2022). اختبار الخصائص السيكومترية لمصفوفات ريفن المتتابعة المعيارية في مدينة مصراتة للفئة العمرية من (11) الى (18) سنة. مجلة المنتدى الأكاديمي، 6 (2)، 281-311. http://dx.doi.org/10.59743/jaf.v6i2.21 DOI: https://doi.org/10.59743/jaf.v6i2.21
ياسين، حبال (2017). تقنين اختبار كاتل للذكاء – المقياس الثالث- على تلاميذ السنة أولى ثانوي. أطروحة دكتوراه. كلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران 2، سحبت من: https://www.univ-oran2.dz/images/these_memoires/FSS/Doctorat.pdf
Apostol, Clarence (Jun 1, 2016). Culture Fair Intelligence Test (CFIT) Manual [دليل اختبار الذكاء المتحرر من أثر الثقافة]. SlideShare. https://www.slideshare.net/slideshow/cfit-test-62617085/62617085#21
Cattell, R. B. (1971). Abilities: Their structure, growth, and action Manual [القدرات: بنيتها، نموها، وفعلها - دليل إرشادي]. Houghton Mifflin.
Cristobal, E., Flavian, C., & Guinaliu, M. (2007). Perceived e-service quality (PeSQ) Measurement validation and effects on consumer satisfaction and web site loyalty [جودة الخدمة الإلكترونية المُدرَكة (PeSQ): التحقق من القياس وتأثيراتها على رضا المستهلك وولاء الموقع الإلكتروني] . Managing service quality: An international journal, 17(3), 317-340. https://doi.org/10.1108/09604520710744326 DOI: https://doi.org/10.1108/09604520710744326
Gardner, H. (1983). Frames of mind: The theory of multiple intelligences [أطر العقل: نظرية الذكاءات المتعددة] . Basic Books.
Horn, J. L., & Cattell, R. B. (1966). Refinement and test of the theory of fluid and crystallized general intelligences [تطوير واختبار نظرية الذكاء السائل والذكاء المتبلور]. Journal of Educational Psychology, 55(5), 253–270. https://doi.org/10.1037/h0023816 DOI: https://doi.org/10.1037/h0023816
Kaufman, A., & Lichtenberger, E. (2002). Assessing Adolescent and adult intelligence [تقييم ذكاء المراهقين والبالغين]. (2nd ed). Allyn and Bacon.
Mackintosh, N. J. (2011). IQ and human intelligence [معدل الذكاء والذكاء البشري]. (2nd ed.). Oxford University Press.
Messick, S. (1995). Validity of psychological assessment: Validation of inferences from persons’ responses and performances as scientific inquiry into score meaning [لتحقق من دقة الاختبارات النفسية بناءً على أداء الأفراد واستجاباتهم]. American Psychologist, 50 (9), 741-749. DOI: https://doi.org/10.1037//0003-066X.50.9.741
Spearman, C. (1904). General intelligence: objectively determined and measured [الذكاء العام: تحديده وقياسه بشكل موضوعي]. American Journal of Psychology, 15(2), 201–293. https://doi.org/10.2307/1412107 DOI: https://doi.org/10.2307/1412107
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 نسرين محمد بن غشير، خالد محمد المدني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل