من الوسائل البلاغية التي استعملها الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير لإبراز الإعجاز القرآني
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2025.n20.34الكلمات المفتاحية:
الحس البلاغي، ابن عاشور، إعجاز القرآن، التحرير والتنوير، الوسائل البلاغيةالملخص
قضية الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم، من أهم القضايا (إن لم تكن أهمها) التي شغلت الباحثين قديما وحديثا، فمنذ العصور الإسلامية الأولى أولاها المتبحرون في العلوم عناية خاصة استخدموا فيها كل ما عندهم من وسائل وطاقات، وعلوم ومعلومات، ذلك أنهم تيقنوا أنها تمس العقيدة مسا مباشرا وتظهر صدق رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتثبت ألوهية الله ـ عز وجل ـ فأنشأوا العلوم المختلفة فسهلوا فهم القرآن من جهة، وأثبتوا صدقه بأنه من عند الله ـ عز وجل ـ من جهة أخرى. ومن بين هؤلاء العلماء المتبحرين، العالم الموسوعي: الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور التونسي، أفاد من علوم من سبقه، فأكسبته ذوقا، أسهم به في إظهار هذا الإعجاز مستفيدا مما تعلم من علوم، مطبقا لما تعلمه على نصوص الكتاب العزيز، فاستخرج لطائف بيانية رائعة، وخصائص بلاغية مهمة، أسهمت في إظهار وجه الإعجاز البياني للقرآن الكريم. ظهر ذلك في تفسيره الموسوعي، المسمى اختصارا، والمشهور بالتحرير والتنوير، تناول البحث أهمية الحس البلاغي، وأهمية العلوم البلاغية، في نظر ابن عاشور في إظهار ذلكم الإعجاز من خلال حروف القرآن، ومن خلال كلمات القرآن، ومن خلال تراكيب الجمل القرآنية، والآيات، ومن خلال السور القرآنية.
المراجع
مصحف ليبيا برواية قالون عن نافع المدني.
ابن عاشور، محمد الطاهر، (1997). التحرير والتنوير ـ تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، الطبعة التونسية، دار سحنون للنشر والتوزيع.
ابن عاشور، محمد الطاهر، (1997). شرح المقدمة الأدبية لشرح الإمام المرزوقي على ديوان الحماسة لأبي تمام. (تحقيق: ياسر بن حامد المطيري). دار المنهاج للنشر والتوزيع.
ابن منظور، محمد بن مكرم، جمال الدين (1414 هـ). لسان العرب. ط 3. دار صادر.
حسين، محمد الخضر، (2010م) موسوعة الأعمال الكاملة للإمام محمد الخضر حسين. )جمعها وضبطها: علي الرضا الحسيني(. دار النوادر.
الألوسي، محمود أبو الفضل، (1994). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثان. (تحقيق: علي عبد الباري عطية. دار الكتب العلمية.
الأندلسي، أبو حيان، محمد بن يوسف (2001). البحر المحيط في التفسير. (تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود وآخرون). دار الكتب العلمية.
التهانوي، محمد بن علي، (1996). موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم. (تحقيق: د. علي دحروج). مكتبة لبنان ناشرون.
الجاحظ، عمرو بن بحر (1423 هـ). البيان والتبيين. دار ومكتبة الهلال.
الزَّبيدي، محمّد مرتضى (2001) تاج العروس من جواهر القاموس. وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت.
الزركشي، أبو عبد الله بدر الدين (1957). البرهان في علوم القرآن. (تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم). دار إحياء الكتب العربية.
الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمر، (د ـ ت). الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل. (تحقيق: عبد الرزاق المهدي). دار إحياء التراث العربي.
السكاكي، يوسف بن أبي بكر (1987). مفتاح العلوم. (تحقيق: نعيم زرزور). ط 2. دار الكتب العلمية.
الشُّريشي، أبو عباس أحمد بن عبد المؤمن (2006). شرح مقامات الحريري. (وضع فهارسه إبراهيم شمس الدين) ط 2. دار الكتب العلمية.
الطيبي، شرف الدين الحسين (2013). حاشية الطيبي على الكشاف: فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب. (تحقيق: مجموعة من الباحثين). جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.
الغرياني، عبد المنعم. (2013). الحس البلاغي للشيخ محمد الطاهر ابن عاشور، وجهوده البلاغية، في إظهار الإعجاز القرآني، من خلال التحرير والتنوير [ملخص بحث غير منشور]. المؤتمر الدولي الأول حول المفسرين المغاربيين المعاصرين، المغرب. https://mtafsir.net/threads
الكفوي، أبو البقاء أيوب بن موسى (1998). الكليات، معجم في المصطلحات والفروق اللغوية. (تحقيق: عدنان درويش ومحمد المصري). مؤسسة الرسالة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 عبدالمنعم بن شعبان الغرياني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل









