حدوث العالم عند متكلمي الإسلام وفيلسوف العرب الكندي

المؤلفون

  • عمر فرج زوراب كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2014.n02.12

الكلمات المفتاحية:

حدوث العالم، الفلسفة الإسلامية، المعتزلة، الكندي، أبو الهذيل العلاف، هشام الفوطي

الملخص

تُعدّ قضية حدوث العالم من القضايا الفلسفية الكبرى التي شغلت الفكر الإسلامي قديمًا وحديثًا، لما لها من أثر عميق في العقيدة الإسلامية، حيث شكلت محورًا رئيسًا للنقاش بين علماء الكلام والفلاسفة. وقد تصدى لها المفكرون المسلمون بردود عقلية ونقلية، خاصة في مواجهة من قالوا بقِدم العالم من فلاسفة اليونان والغرب. وكان من أوائل من تناول القضية أبو الهذيل العلاف (131ﻫ) أحد رواد المعتزلة، الذي أكد على حدوث العالم، تلاه معمر بن عباد السلمي (ت 215ﻫ) الذي تبنّى ذات الموقف بأن الله خلق العالم بعد العدم. كما ساهم هشام بن عمر الفوطي في ترسيخ هذا الاتجاه العقدي والفلسفي. وتبرز مساهمة الفيلسوف الكندي كأول من وحّد بين الدين والفلسفة، مؤكدًا أن الله هو العلة الفاعلة والخالقة لهذا الكون. وتُظهر الدراسة كيف استند هؤلاء المفكرون إلى أدلة عقلية ونصوص قرآنية في دعم موقفهم، لتأكيد أن العالم محدث، وأن الله هو خالقه الأزلي. وقد تم الاعتماد على مجموعة من المصادر الأصيلة التي دعمت بناء هذا البحث، والذي يسعى لإبراز الامتداد التاريخي والنظري لقضية الحدوث في الفكر الإسلامي.

التنزيلات

منشور

01-12-2014

كيفية الاقتباس

زوراب ع. (2014). حدوث العالم عند متكلمي الإسلام وفيلسوف العرب الكندي. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (2), 333–353. https://doi.org/10.36602/faj.2014.n02.12

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.