إشكالية الشكل والمضمون في فلسفة هيجل الجمالية

المؤلفون

  • فيصل بشير الخراز كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2016.n06.01

الكلمات المفتاحية:

نظرية المحاكاة، الروح المطلق، هيجل، فلسفة الجمال، الميثولوجيا

الملخص

يناقش هذا البحث الجوانب الجمالية في فلسفة هيجل، انطلاقًا من رؤيته التي ترى في الفن تجليًا للروح المطلق، إلى جانب الدين والفلسفة. يركز البحث على تحليل العلاقة بين الشكل والمضمون في العمل الفني، من خلال تناول نظرية المحاكاة والميثولوجيا، وما يتفرع عنها من إشكاليات الذاتية والموضوعية، والروح والمادة، في إطار التصنيف الثلاثي للفنون عند هيجل: الفن الرمزي، والكلاسيكي، والرومانسي.

تكمن أهمية هذا البحث في كونه يقدّم مدخلاً فلسفيًا موجزًا لفهم الرؤية الهيجلية لتاريخ الفن وتطوره، كما يسلط الضوء على الترابط العضوي بين الفن والدين والفلسفة بوصفها أنماطًا لتجليات الروح المطلق. وقد اعتمد الباحث في منهجيته على المقاربة التاريخية-التحليلية مع توظيف المقارنة النقدية، ساعيًا إلى تقديم رؤية مكثفة لفلسفة الجمال عند هيجل.

ويسعى البحث إلى تحقيق أهداف معرفية أبرزها: التعريف بأسس فلسفة هيجل الجمالية، توضيح موقفه من ثنائية الشكل والمضمون، إبراز دور الميثولوجيا في الفن، وتحليل العلاقة المتبادلة بين الفن والدين والفلسفة في النسق الهيجلي.

التنزيلات

منشور

01-06-2016

كيفية الاقتباس

الخراز ف. ب. (2016). إشكالية الشكل والمضمون في فلسفة هيجل الجمالية. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (6), 11–34. https://doi.org/10.36602/faj.2016.n06.01

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين