إشكالية الشكل والمضمون في فلسفة هيجل الجمالية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2016.n06.01الكلمات المفتاحية:
نظرية المحاكاة، الروح المطلق، هيجل، فلسفة الجمال، الميثولوجياالملخص
يناقش هذا البحث الجوانب الجمالية في فلسفة هيجل، انطلاقًا من رؤيته التي ترى في الفن تجليًا للروح المطلق، إلى جانب الدين والفلسفة. يركز البحث على تحليل العلاقة بين الشكل والمضمون في العمل الفني، من خلال تناول نظرية المحاكاة والميثولوجيا، وما يتفرع عنها من إشكاليات الذاتية والموضوعية، والروح والمادة، في إطار التصنيف الثلاثي للفنون عند هيجل: الفن الرمزي، والكلاسيكي، والرومانسي.
تكمن أهمية هذا البحث في كونه يقدّم مدخلاً فلسفيًا موجزًا لفهم الرؤية الهيجلية لتاريخ الفن وتطوره، كما يسلط الضوء على الترابط العضوي بين الفن والدين والفلسفة بوصفها أنماطًا لتجليات الروح المطلق. وقد اعتمد الباحث في منهجيته على المقاربة التاريخية-التحليلية مع توظيف المقارنة النقدية، ساعيًا إلى تقديم رؤية مكثفة لفلسفة الجمال عند هيجل.
ويسعى البحث إلى تحقيق أهداف معرفية أبرزها: التعريف بأسس فلسفة هيجل الجمالية، توضيح موقفه من ثنائية الشكل والمضمون، إبراز دور الميثولوجيا في الفن، وتحليل العلاقة المتبادلة بين الفن والدين والفلسفة في النسق الهيجلي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 فيصل بشير الخراز

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل