تقويم الاختبارات التحصيلية بمرحلة الدراسات العليا بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة مصراتة في ضوء معايير الجودة الشاملة

المؤلفون

  • محمد عمر الغزال كلية الآداب ــ جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2020.n15.02

الكلمات المفتاحية:

تقويم، الاختبار التحصيلي، الدراسات العليا، معايير الجودة

الملخص

  يهدف البحث إلى تقويم الاختبارات التحصيلية بمرحلة الدراسات العليا بكلية الآداب- جامعة مصراتة، في ضوء معايير الجودة الشاملة، وتكوَّن المجتمع الأصلي لهذا البحث من جميع الاختبارات التحصيلية بقسم اللّغة العربية، والبالغ عددها (49) اختباراً تحصيلياً لمواد مختلفة، خلال السنوات (2012-2018)، واعتمد الباحث قائمة المعايير المُعدة من قبل الغزال (2012)، و عُرضت القائمة على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، وتم استخراج تباثها عن طريق حساب معامل (ألفا كرونباخ). وأشارت المعالجات الإحصائية إلى مجموعة من النتائج أهمها:-

  1. معظم الاختبارات كانت مكتوبة بلغة واضحة بنسبة (96.6%).
  2. بلغت نسبة الاختبارات التي تقيس قدرة الطلبة على ممارسة عمليات عقلية متنوعة(83.4%).
  3. تركيز بعض أساتذة الدراسات العليا على الأسئلة المقالية، وقلة الاهتمام بإعداد الأسئلة الموضوعية ضمن اختباراتهم.
  4. اتسام الاختبارات المدروسة بالتوازن والموضوعية والعدالة.

التنزيلات

منشور

19-01-2020

كيفية الاقتباس

الغزال م. ع. (2020). تقويم الاختبارات التحصيلية بمرحلة الدراسات العليا بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة مصراتة في ضوء معايير الجودة الشاملة. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (15), 31–55. https://doi.org/10.36602/faj.2020.n15.02

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.