دراسة تحليلية لأنواع المبتدأ المستخدمة في المقالات الأكاديمية للطلاب الليبيين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.07الكلمات المفتاحية:
الكتابة الأكاديمية، المبتدأ في اللغة الإنجليزية، أنواع المبتدأالملخص
المبتدأ هو العنصر الذي يختاره المتحدث أو الكاتب كبداية للجملة. و هناك عدة أنواع للمبتدأ وكل منها يؤدي وظيفة معينة في الخطاب العام. و يعتبر اختيار المبتدأ الصحيح مهما لإيصال الرسالة المقصودة للخطاب. يواجه الكثير من طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مشاكل في اختيار المبتدأ الصحيح و الذي بدوره يقلل من جودة كتاباتهم. بناء على ذلك، بحثث الدراسة الحالية أنواع المبتدأ الأكثر استخداما من قبل الطلاب في كتاباتهم. ولغرض جمع البيانات المطلوبة، تم تحليل 15 عينة مقالية مكتوبة، و تم تحليل النصوص وتحديد أنواع المبتدأ في ضوء نظام Halliday لتصنيف أنواع المبتدأ. و قد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن نوع مبتدأ Unmarked Topical هو النوع الأكثر استخداما في كتابات الطلاب، ويحتل نوع المبتدأ Textual المرتبة الثانية من حيث تكرار الاستخدام. ومن النتائج المتوقعة أن النوع الثالث Interpersonal Theme هو نوع المبتدأ الأقل استخداما في كتابات الطلاب، وقد تمت مناقشة نتائج الدراسة ومقارنتها بنتائج الدراسات السابقة. وتم أيضا مناقشة بعض قيود الدراسة الحالية وبعض المقترحات المتعلقة بنتائج الدراسة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 زينب خليفة خلف الله خليفة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل