فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في خفض اضطراب السلوك الاندفاعي لدى عينة من أطفال التوحد
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.04الكلمات المفتاحية:
التوحد، اضطراب السلوك الاندفاعي، تعديل السلوك، فرط الحركةالملخص
هدف هذا البحث إلى تقصي فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في خفض اضطراب السلوك الاندفاعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. تبرز أهمية الدراسة في ضوء تزايد أعداد الأطفال التوحديين في مراكز التأهيل، وما يعانونه من مشكلات متعددة أبرزها فرط الحركة، وضعف التواصل، وصعوبات الانتباه والتكيف. ومن خلال استعراض الأدبيات والدراسات السابقة، تبين وجود تباين في تحديد سمات هؤلاء الأطفال وأسباب اضطراباتهم، ما يؤكد الحاجة إلى برامج تدخل فعالة ومبنية على أسس علمية. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي لقياس مدى تأثير البرنامج التدريبي السلوكي في خفض السلوكيات الاندفاعية، مستهدفة عينة من الأطفال التوحديين بأحد مراكز التأهيل في ليبيا. وتشير النتائج المتوقعة إلى فعالية البرنامج في تحسين سلوك الأطفال، وتعزيز قدرتهم على التكيف والاندماج الاجتماعي، مما يسهم في تحسين جودة حياتهم وحياة أسرهم.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 أنور عمران الصادي، عمر مصطفى النعاس

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل