فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في خفض اضطراب السلوك الاندفاعي لدى عينة من أطفال التوحد

المؤلفون

  • أنور عمران الصادي جامعة مصراتة
  • عمر مصطفى النعاس كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.04

الكلمات المفتاحية:

التوحد، اضطراب السلوك الاندفاعي، تعديل السلوك، فرط الحركة

الملخص

هدف هذا البحث إلى تقصي فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في خفض اضطراب السلوك الاندفاعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. تبرز أهمية الدراسة في ضوء تزايد أعداد الأطفال التوحديين في مراكز التأهيل، وما يعانونه من مشكلات متعددة أبرزها فرط الحركة، وضعف التواصل، وصعوبات الانتباه والتكيف. ومن خلال استعراض الأدبيات والدراسات السابقة، تبين وجود تباين في تحديد سمات هؤلاء الأطفال وأسباب اضطراباتهم، ما يؤكد الحاجة إلى برامج تدخل فعالة ومبنية على أسس علمية. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي لقياس مدى تأثير البرنامج التدريبي السلوكي في خفض السلوكيات الاندفاعية، مستهدفة عينة من الأطفال التوحديين بأحد مراكز التأهيل في ليبيا. وتشير النتائج المتوقعة إلى فعالية البرنامج في تحسين سلوك الأطفال، وتعزيز قدرتهم على التكيف والاندماج الاجتماعي، مما يسهم في تحسين جودة حياتهم وحياة أسرهم.

التنزيلات

منشور

01-10-2015

كيفية الاقتباس

الصادي أ. ع., & النعاس ع. م. (2015). فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تعديل السلوك في خفض اضطراب السلوك الاندفاعي لدى عينة من أطفال التوحد. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (4), 99–155. https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.04

إصدار

القسم

قسم العلوم النفسية والاجتماعية