التحليل المكاني للكفاءتين الوظيفية والمكانية لمدارس مرحلة التعليم الأساسي بالفرع البلدي الزروق بلدية مصراتة "دراسة في جغرافية الخدمات التعليمية"
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.02الكلمات المفتاحية:
الكفاءة الوظيفية، الكفاءة المكانية، جغرافية الخدمات التعليمية، المركزين المتوسطين الفعلي والمثالي، الحرم المكاني، اتجاه التوزيعالملخص
تناولت الورقة الكفاءة الوظيفية والكفاءة المكانية لمدارس التعليم الأساسي المنتشرة على الرقعة الجغرافية داخل النطاق العمراني للفرع البلدي الزروق ببلدية مصراتة، وأثر ذلك على مستوى الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات وقدرتها على تلبية متطلبات المنطقة التي تعد مركزا حضريا ذو أهمية بالغة؛ لقربه من مركز مدينة مصراتة ولكثافته السكانية وتنوع أنشطته الاقتصادية، كما بينت الدراسة العلاقة بين الزيادة في حجم السكان وأعداد المدارس وقياس مدى كفاءتها المكانية والوظيفية. اعتمدت الدراسة في تحليل توزيع المدارس مكانيا على أدوات التحليل المكاني فيGIs، واستخدام المعايير السكانية والمساحية كمعايير الزيادة والنقص في عدد المدارس مقارنة مع عدد السكان. توصل البحث الى وجود قصور في أعداد المدارس واتخاذها النمط العشوائي الذي تسبب به عدم اتباع المعايير التخطيطية الصحيحة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 مصطفى منصور جهان، أبوبكر علي الصول

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل