التحليل المكاني للكفاءتين الوظيفية والمكانية لمدارس مرحلة التعليم الأساسي بالفرع البلدي الزروق بلدية مصراتة "دراسة في جغرافية الخدمات التعليمية"

المؤلفون

  • مصطفى منصور جهان الأكاديمية الليبية - فرع مصراتة
  • أبوبكر علي الصول كلية الآداب ــ جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.02

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة الوظيفية، الكفاءة المكانية، جغرافية الخدمات التعليمية، المركزين المتوسطين الفعلي والمثالي، الحرم المكاني، اتجاه التوزيع

الملخص

تناولت الورقة الكفاءة الوظيفية والكفاءة المكانية لمدارس التعليم الأساسي المنتشرة على الرقعة الجغرافية داخل النطاق العمراني للفرع البلدي الزروق ببلدية مصراتة، وأثر ذلك على مستوى الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات وقدرتها على تلبية متطلبات المنطقة التي تعد مركزا حضريا ذو أهمية بالغة؛ لقربه من مركز مدينة مصراتة ولكثافته السكانية وتنوع أنشطته الاقتصادية، كما بينت الدراسة العلاقة بين الزيادة في حجم السكان وأعداد المدارس وقياس مدى كفاءتها المكانية والوظيفية. اعتمدت الدراسة في تحليل توزيع المدارس مكانيا على أدوات التحليل المكاني فيGIs، واستخدام المعايير السكانية والمساحية كمعايير الزيادة والنقص في عدد المدارس مقارنة مع عدد السكان. توصل البحث الى وجود قصور في أعداد المدارس واتخاذها النمط العشوائي الذي تسبب به عدم اتباع المعايير التخطيطية الصحيحة.

التنزيلات

منشور

03-11-2020

كيفية الاقتباس

جهان م. م., & الصول أ. ع. (2020). التحليل المكاني للكفاءتين الوظيفية والمكانية لمدارس مرحلة التعليم الأساسي بالفرع البلدي الزروق بلدية مصراتة "دراسة في جغرافية الخدمات التعليمية". (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (16), 34–59. https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.02

إصدار

القسم

قسم الدراسات الجغرافية والتاريخية والتراثية

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.