"المواد التعليمية المنتَجة من قبل المتعلمين: خطوة نحو تعزيز الاستقلالية لدى المتعلم في دروس قواعد اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية"

المؤلفون

  • أمل مسيمير كلية الآداب - جامعة مصراتة
  • ايمان المجعي كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2018.n12.09

الكلمات المفتاحية:

الاستقلالية لدى المتعلم، المواد التعليمية التي يُنتجها المتعلم، الاستراتيجيات الذاتية، الدافعية

الملخص

تعرض هذه الورقة دراسة يهدف الباحثان من خلالها إلى تفعيل دور التعلم الذاتي للغة الإنجليزية عن طريق تشجيع الطلاب على إعداد أوراق عمل خاصة بالموضوع الذي سيتم شرحه من قبل المعلم. أقيمت هذه الدراسة في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب – جامعة مصراتة في ليبيا. وكانت عينة البحث تضم 50 طالبا (ذكور- إناث) وقد ضمت العينة الطلبة الدارسين لمادة قواعد 2 بالفصل الدراسي الثاني. بعد أن قام الباحثان بجمع أوراق العمل تم عقد مقابلة مع الطلبة المشاركين في الدراسة وذلك بهدف التعرف على أراءهم بخصوص التجربة وللتعرف على الوسائل والتقنيات التي قاموا باستعمالها لإعداد أوراق العمل وكذلك من أجل معرفة وجهة نظرهم بخصوص مشاركتهم في إعداد المادة التعليمية الخاصة بالموضوع المراد شرحه في المحاضرة. أظهرت نتائج البحث أنه بالإمكان تبني فكرة التعلم الذاتي للغة الانجليزية في القسم، وكذلك أظهرت مدى اتقان المشاركين لبعض مهارات التفكير النقدي والتي تساعدهم على التعلم الذاتي للغة.

التنزيلات

منشور

31-12-2018

كيفية الاقتباس

مسيمير أ., & المجعي ا. (2018). "المواد التعليمية المنتَجة من قبل المتعلمين: خطوة نحو تعزيز الاستقلالية لدى المتعلم في دروس قواعد اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية". (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (12), 20–42. https://doi.org/10.36602/faj.2018.n12.09

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية

المؤلفات المشابهة

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين