أسس نظرية في مقومات العملية التعليمية

المؤلفون

  • حميدة علي الماطوني كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.09

الملخص

تتناول هذه الدراسة الإطار النظري للمقومات الأساسية التي تستند إليها العملية التعليمية داخل المؤسسة المدرسية، في ظل التغيرات المتسارعة التي يشهدها المجتمع المعاصر على الصعيدين الاجتماعي والثقافي. وتنطلق من فرضية مفادها أن المدرسة لا يمكن أن تضطلع بدورها التربوي والتنموي ما لم تكن قائمة على مقومات متكاملة تتلاءم مع متطلبات سوق العمل وخطط التنمية واحتياجات المجتمع. وقد سعت الدراسة إلى تصنيف هذه المقومات إلى ثلاث فئات رئيسة: بشرية، مادية، وشبه مادية، مع توضيح طبيعة كل فئة ودورها في دعم وظائف المدرسة وإشباع حاجات أفرادها. كما ناقشت الدراسة المفاهيم التربوية المرتبطة بالبحث، وحددت أهدافه ومحاوره الأساسية، مؤكدة على ضرورة تبني المؤسسات التربوية لنهج شمولي قائم على تحديث وتكامل المقومات التعليمية لضمان فاعلية العملية التربوية واستمراريتها.

التنزيلات

منشور

30-06-2015

كيفية الاقتباس

الماطوني ح. ع. (2015). أسس نظرية في مقومات العملية التعليمية. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (3), 262–292. https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.09

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات