أسس نظرية في مقومات العملية التعليمية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.09الملخص
تتناول هذه الدراسة الإطار النظري للمقومات الأساسية التي تستند إليها العملية التعليمية داخل المؤسسة المدرسية، في ظل التغيرات المتسارعة التي يشهدها المجتمع المعاصر على الصعيدين الاجتماعي والثقافي. وتنطلق من فرضية مفادها أن المدرسة لا يمكن أن تضطلع بدورها التربوي والتنموي ما لم تكن قائمة على مقومات متكاملة تتلاءم مع متطلبات سوق العمل وخطط التنمية واحتياجات المجتمع. وقد سعت الدراسة إلى تصنيف هذه المقومات إلى ثلاث فئات رئيسة: بشرية، مادية، وشبه مادية، مع توضيح طبيعة كل فئة ودورها في دعم وظائف المدرسة وإشباع حاجات أفرادها. كما ناقشت الدراسة المفاهيم التربوية المرتبطة بالبحث، وحددت أهدافه ومحاوره الأساسية، مؤكدة على ضرورة تبني المؤسسات التربوية لنهج شمولي قائم على تحديث وتكامل المقومات التعليمية لضمان فاعلية العملية التربوية واستمراريتها.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 حميدة علي الماطوني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل