موقف الفقهاء المسلمين من منطق أرسطو

المؤلفون

  • إسماعيل سالم فرحات كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.07

الكلمات المفتاحية:

الفلسفة الإسلامية، ابن تيمية،، الغزالي، الفقهاء المسلمون، منطق أرسطو

الملخص

يستعرض هذا البحث مواقف الفقهاء المسلمين من منطق أرسطو، مسلطًا الضوء على الانقسام الفكري الذي أثاره هذا العلم الوافد إلى الثقافة الإسلامية. فقد انقسم العلماء إلى تيارين رئيسيين: أحدهما مؤيد لتوظيف المنطق في العلوم الإسلامية مثل الغزالي وابن حزم، والآخر معارض بشدة كالعديد من الفقهاء والمتكلمين، ممن اعتبروا المنطق الأرسطي دخيلًا لا يتماشى مع روح الشريعة. ويبين البحث أن الغزالي لعب دورًا محوريًا في دمج المنطق ضمن المنظومة العلمية الإسلامية، رغم التناقض الظاهري بين مواقفه من الفلسفة اليونانية والمنطق. وقد أدى ذلك إلى تحول في نظرة المسلمين لهذا العلم، من الرفض إلى القبول. يركّز البحث بشكل خاص على موقف ابن تيمية في القرن السابع الهجري، الذي مثل أبرز معارضي المنطق الأرسطي، كما يتناول الفروق في المواقف بين فقهاء المشرق والمغرب الإسلامي من هذا المنطق، سعيًا لفهم الأبعاد الفكرية والعقائدية التي شكلت هذا الجدل.

التنزيلات

منشور

01-10-2015

كيفية الاقتباس

فرحات إ. س. (2015). موقف الفقهاء المسلمين من منطق أرسطو. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (4), 201–224. https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.07

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.