أثر استخدام نموذج الفصل المقلوب على تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب الجامعات الليبية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2018.n12.11الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام نموذج الفصل المعكوس في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، ومواقف الطلاب تجاه هذه الطريقة. تكونت عينة الدراسة من 31 طالب في كلية الآداب، جامعة مصرات، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: 16 طالبًا للمجموعة التجريبية و 15 طالبًا للمجموعة الضابطة. كانت أدوات جمع البيانات المستخدمة في هذه الدراسة اختبار اللغة الإنجليزية (الإنجليزية كلغة أجنبية) واستبيان لاستكشاف مواقف الطلاب نحو الفصول المعكوسة. تم اختبار المشاركين في كلا المجموعتين قبليا باستخدام اختبار اللغة الإنجليزية لتحديد مستوى الطلاب في المجموعتين قبل التجربة وضمان تساويه. بعد ذلك، تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام نموذج الفصل المعكوس بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام طريقة التدريس التقليدية. بعد التجربة، تم اختبار الطلاب في كلا المجموعتين بعديا باستخدام اختبار اللغة الإنجليزية. بينما تم توزيع الاستبيان على طلاب المجموعة التجريبية فقط . أظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق استراتيجية الفصل المعكوس كان لها تأثير كبير في زيادة أداء الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية. كما أظهرت نتائج الاستبيان مواقف إيجابية تجاه استخدام طريقة التدريس المعكوس.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Mustafa Salem Braiek، عبدالحميد عنيبة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل