التفاعل النصي في شعر علي الفزاني
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2025.n20.25الكلمات المفتاحية:
التناص، التفاعل النصي، الاغتراب ، المرجعيات الثقافيةالملخص
يتناول البحث أهم المرجعيات الثقافية التي تفاعلت معها نصوص الشاعر الليبي (علي الفزاني)، في مجموعته الشعرية الأولى التي تضم أربعة من دواوينه، هي: رحلة الضياع، وأسفار الحزن المضيئة، وقصائد مهاجرة، والموت فوق المئذنة. وذلك من خلال دراسة أهم القضايا التي تناولها الشاعر في هذه المجموعة الشعرية، وهي: قضية صراع الشاعر مع ذاته (الضياع والاغتراب)، والقضية العربية (القهر والاحتلال)، والقضية الإنسانية (الحرية والانعتاق). فقد لجأ الشاعر الفزاني لبلورة هذه القضايا وهذه المضامين الذاتية والوطنية والإنسانية إلى مجموعة من الروافد الثقافية المتنوعة والمرجعيات المعرفية المتمثلة في مجموعة من المصادر التناصية الدينية منها والتاريخية والأدبية والأسطورية؛ يستعين بها في تشخيص همومه الذاتية وقضاياه العربية والإنسانية، ويوضح من خلالها رؤياه الفكرية والمستقبلية، باختياره منها ما يوافق طبيعة الأفكار والقضايا والهموم التي يريد أن ينقلها إلى المتلقي، وليعيد قراءة هذه المرجعيات وفق رؤيته الخاصة لقراءة الواقع والقضية التي بصددها. وتكمن أهمية البحث في إبراز أهمية التفاعل النصي ودوره في الكشف عن البنية العميقة للنصوص الشعرية عن الفزاني، فالتناصية تشكل أحد أبرز آليات الإبداع في الشعر العربي المعاصر، حيث تتيح للشاعر أن يحاور نصوصا مهاجرة ويتفاعل معها، ويقوم بتوظيفها لإنتاج دلالات جديدة. وبما أن شعر الفزاني مليء بالنصوص المهاجرة إليه والمتفاعلة معه؛ فإن ذلك كان ذلك سببا من الأسباب التي أهَّلته ليكون موطن دراسة تقنية التفاعل النصي، ودورها في بناء النص الأدبي.
المراجع
أبو زيد، سامي يوسف. (2012). الأدب الأندلسي. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
إبراهيم، عبد الله. (1990). المتخيل السردي: مقاربات نقدية في التناص والرؤى والدلالة. المركز الثقافي العربي.
بن عريفة، الطاهر. (2009). التعريف بالأدب الليبي. دار الكتب الوطنية.
بنيس، محمد. (1979). ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب. دار العودة.
تودوروف، تزفيتان. (1987). الشعرية (ترجمة: شكري المبخوت ورجاء بن سلامة). دار توبقال للنشر.
تودوروف، تزفيتان. (1996). ميخائيل باختين: المبدأ الحواري (فخري صالح، مترجم، ط. 2). المؤسسة العربية للنشر.
حافظ، صبري. (1996). أفق الخطاب النقدي. دار شرقيات للنشر والتوزيع.
الزعبي، أحمد. (2000). التناص: نظرياً وتطبيقياً. مؤسسة عمون للنشر والتوزيع.
زيدان، سليمان حسن. (2018). المؤثرات التراثية في الإبداع الشعري في ليبيا. دار الكتب الوطنية.
السياب، بدر شاكر. (1971). ديوان بدر شاكر السياب. دار العودة.
الشابي، أبو القاسم. (1955). ديوان أبي القاسم الشابي: أغاني الحياة. دار الكتب الشرقية.
شوقي، أحمد. (2004). ديوان أحمد شوقي. دار صادر.
الصكر، حاتم. (1998). ترويض النص. الهيئة المصرية العامة للكتاب.
ضيف، شوقي. (1966). تاريخ الأدب العربي: العصر العباسي الأول (ط. 8). دار المعارف.
الغذامي، عبد الله. (2006). الخطيئة والتكفير: من البنيوية إلى التشريحية (ط. 6). المركز الثقافي العربي.
الفزاني، علي. (1983). الأعمال الشعرية الكاملة: المجموعة الأولى (ط. 4). المنشأة العامة للنشر والتوزيع.
فيصل، نهلة. (2010). التفاعل النصي: التناصية النظرية والمنهج. الهيئة العامة لقصور الثقافة.
قباني، نزار. (1990). الرسم بالكلمات (ط. 19). منشورات نزار قباني.
كرستيفا، جوليا. (1997). علم النص (فريد الزاهي، مترجم، ط. 2). دار توبقال للنشر.
لجنة جمع التراث. (1993). ديوان الشعر الشعبي (ط. 3). منشورات جامعة قاريونس.
محفوظ، نجيب. (د.ت.). اللص والكلاب. مكتبة مصر.
المعداوي، أحمد. (1993). أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث. منشورات دار الآفاق الجديدة.
المعري، أبو العلاء. (1987). شرح ديوان سقط الزند (شرح وتعليق ن. رضا). مكتبة الحياة.
مفتاح، محمد. (1986). تحليل الخطاب الشعري: استراتيجية التناص (ط. 2). المركز الثقافي العربي.
مليطان، عبد الله. (2001). معجم الشعراء الليبيين: شعراء صدرت لهم دواوين. دار الكتب الوطنية.
نصر، قريرة زرقون. (2004). الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث. دار الكتاب الجديدة المتحدة.
هيكل، أحمد. (1994). الأدب الأندلسي: من الفتح إلى سقوط الخلافة (ط. 11). دار المعارف.
يقطين، سعيد. (2001). انفتاح النص الروائي (ط. 2). المركز الثقافي العربي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 إسماعيل حسين فتاتيت

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل