البعد الجغرافي ودوره في تطبيق الاقتصاد المعرفي للخدمات التعليمية بمنطقة قصر خيار
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2025.n20.03الكلمات المفتاحية:
الاقتصاد المعرفي، التنمية المستدامة، الخدمات التعليمية، منطقة قصر خيار، جودة التعليم، الكفاءة التعليميةالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى إسهام الاقتصاد المعرفي في تحقيق التنمية المستدامة للخدمات التعليمية في منطقة قصر خيار، انطلاقًا من أهمية التعليم كأحد المحاور الأساسية التي تتجلى فيها آثار المعرفة والابتكار على النمو المجتمعي. وتتمثل مشكلة الدراسة في ضعف توظيف أدوات الاقتصاد المعرفي داخل المؤسسات التعليمية، مما يؤثر سلبًا على جودة وكفاءة واستمرارية الخدمات التعليمية، ويتجسد ذلك في التساؤل الرئيسي: ما مدى إسهام الاقتصاد المعرفي في تحقيق التنمية المستدامة للتعليم في قصر خيار. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام استبانة موجهة لعينة من العاملين في قطاع التعليم، وركّز على محاور عدة، منها واقع تطبيق مفاهيم الاقتصاد المعرفي، وتوفر متطلباته، ومؤشرات استدامة الخدمات التعليمية. وقد أظهرت النتائج وجود وعي بأهمية الاقتصاد المعرفي، يقابله قصور في التطبيق العملي بسبب ضعف البنية التحتية الرقمية ونقص التدريب. كما كشفت النتائج عن علاقة ارتباطية موجبة بين عناصر الاقتصاد المعرفي وأبعاد التنمية المستدامة. ويسعى البحث إلى التعرف على مستوى تبني مفاهيم الاقتصاد المعرفي، وتحليل واقع الخدمات التعليمية، والكشف عن العلاقة بين المعرفة والتنمية، وتقديم مقترحات لتعزيز دور الاقتصاد المعرفي في تطوير التعليم بالمنطقة
المراجع
أبو نعير، نذير سيحان؛ السرحان، خالد علي، & الزبون، محمد سليم. (2011). مفهوم الاقتصاد المعرفي وأدوار المعلمين المتجددة خلاله من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في الأردن وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات. Dirasat: Educational Sciences, 38 (1), 330–343.
منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. (2020) نظرة على التعليم 2020: مؤشرات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
دسوقى, رانيـا عبد الحميـد مبروك. (2021). مفهوم التنمية المستدامة. المجلة العربية للقياس والتقويم. (4)2 195 -215.. DOI: https://doi.org/10.21608/ajme.2021.219119
العقل، عقل عبد العزيز (2021). أبعاد التنمية المستدامة ومصادرها وتطبيقاتها في ضوء التربية الإسلامية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج 82(2)، 896–940 DOI: https://doi.org/10.21608/edusohag.2021.137597
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 علي نجاح، إنعام الشفلو

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل