ظاهرةُ الإجحافِ في الدَّرسِ الصَّرفيِّ والنَّحويِّ : مفهومًا وتطبيقًا

المؤلفون

  • محمد يونس جامعة الموصل
  • أحمد صالح يونس كلية الآداب - جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.02

الملخص

يتناول هذا البحث ظاهرة "الإجحاف" كما وردت في الدرس الصرفي والنحوي عند علماء اللغة القدامى، بوصفها مصطلحًا اصطلاحيًا له حضور واضح في التراث اللغوي. وقد سعى الباحثان إلى دراسة هذا المصطلح من حيث دلالته اللغوية والاصطلاحية، بهدف الوقوف على مفهومه بدقة، وبيان علاقته بالبنية الصرفية والنحوية. اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في تتبع المصطلح عبر المصادر اللغوية القديمة، وتحليل استعمالاته وتطبيقاته. وقد أظهرت الدراسة أن لمصطلح "الإجحاف" بعدًا دلاليًا خاصًا يربط بين المعنى اللغوي والأداء الوظيفي في السياقين الصرفي والنحوي، مما يعزز الحاجة إلى إعادة النظر في بعض المفاهيم التراثية بمزيد من الدقة والتأصيل.

التنزيلات

منشور

30-06-2015

كيفية الاقتباس

يونس م., & يونس أ. ص. (2015). ظاهرةُ الإجحافِ في الدَّرسِ الصَّرفيِّ والنَّحويِّ : مفهومًا وتطبيقًا. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (3), 56–97. https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.02

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية