ظاهرةُ الإجحافِ في الدَّرسِ الصَّرفيِّ والنَّحويِّ : مفهومًا وتطبيقًا
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.02الملخص
يتناول هذا البحث ظاهرة "الإجحاف" كما وردت في الدرس الصرفي والنحوي عند علماء اللغة القدامى، بوصفها مصطلحًا اصطلاحيًا له حضور واضح في التراث اللغوي. وقد سعى الباحثان إلى دراسة هذا المصطلح من حيث دلالته اللغوية والاصطلاحية، بهدف الوقوف على مفهومه بدقة، وبيان علاقته بالبنية الصرفية والنحوية. اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في تتبع المصطلح عبر المصادر اللغوية القديمة، وتحليل استعمالاته وتطبيقاته. وقد أظهرت الدراسة أن لمصطلح "الإجحاف" بعدًا دلاليًا خاصًا يربط بين المعنى اللغوي والأداء الوظيفي في السياقين الصرفي والنحوي، مما يعزز الحاجة إلى إعادة النظر في بعض المفاهيم التراثية بمزيد من الدقة والتأصيل.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 محمد يونس، أحمد صالح يونس

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل